فصل: الفصل الثاني ‏في محظورات التخلي‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


‏{‏ذيل الفصل‏}‏

26341- من مس صنما فليتوضأ‏.‏

‏(‏ن عن عبد الله بن بريدة عن أبيه‏)‏‏(‏وهكذا عزاه المصنف في المنتخب ‏(‏3/444‏)‏، ولدى الرجوع لسنن النسائي لم أجده في كتاب الطهارة‏.‏

ولكن أورده الهيثمي في مجمع الزوائد ‏(‏1/246‏)‏ وقال‏:‏ رواه البزار وفيه صالح بن حيان القرشي وهو ضعيف، وقال البخاري‏:‏ فيه نظر‏.‏

راجع ميزان الاعتدال ‏(‏2/292‏)‏ ص‏)‏‏.‏*‏{‏طهارة المعذور من الإكمال‏}‏

26342- إذا توضأت فسال من قرنك إلى قدمك فلا وضوء عليك‏.‏

‏(‏طب كر عن ابن عباس أن رجلا قال‏:‏ يا رسول الله إن بي الباسور وإني أتوضأ فيسيل مني قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26343- اغتسل واترك موضع الجرح‏.‏

‏(‏عب عن عطاء بن أبي رباح مرسلا‏)‏‏.‏

‏{‏النوم‏}‏

26344- إن الوضوء لا يجب إلا على من نام مضطجعا فإنه إذا اضطجع استرخت مفاصله‏.‏

‏(‏ت عن ابن عباس‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في الوضوء من النوم رقم ‏(‏77‏)‏ ولم يحكم الترمذي على هذا الحديث بشيء من صحة أو ضعف وهو حديث ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26345- إنما الوضوء على من نام مضطجعا، فإنه إذا اضجع استرخت مفاصله‏.‏

‏(‏د عن ابن عباس‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة رقم ‏(‏202‏)‏ وهو حديث منكر‏.‏ راجع سنن الترمذي ‏(‏1/112‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26346- وكاء ‏(‏وكاء‏:‏ الوكاء‏:‏ الخيط الذي تشد به الصرة والكيس وغيرهما‏.‏ النهاية ‏[‏5/222‏]‏ ب‏.‏

السه‏:‏ حلقة الدبر، وهو من الأست‏.‏ النهاية ‏[‏2/429‏]‏ ب‏)‏ السه العينان، فمن نام فليتوضأ‏.‏

‏(‏د عن علي‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب في الوضوء من النوم رقم ‏(‏203‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26347- العين وكاء السه فمن نام فليتوضأ‏.‏

‏(‏حم ه عن علي‏)‏‏.‏

26348- العين وكاء السه، فإذا نامت العين استطلق الوكاء‏.‏

‏(‏هق عن معاوية‏)‏‏.‏

26349- ليس على من نام ساجدا وضوء حتى يضطجع فإنه إذا اضجع استرخت مفاصله‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من النوم

26350- إنما العينان وكاء السه، فإذا نامت العين استطلق الوكاء فمن نام فليتوضأ‏.‏

‏(‏الدارمي طب عن معاوية‏)‏‏.‏

26351- إنما العين وكاء السه فإذا نامت العين انطلق الوكاء فمن نام فليتوضأ‏.‏

‏(‏طب حل ق في المعرفة عن معاوية‏)‏‏.‏

26352- إن العينين وكاء السه فإذا نامت العينان استطلق الوكاء‏.‏

‏(‏حم عن معاوية‏)‏‏.‏

26353- إنما الوضوء على من اضطجع‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

26354- من نام وهو جالس فلا وضوء عليه؛ فإذا وضع جنبه فعليه الوضوء‏.‏

‏(‏طس عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

26355- الوضوء من القيء وإن كان قلسا يغلبه فليتوضأ‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج عن أبيه معضلا‏)‏‏.‏

‏{‏خروج الدم‏}‏

26356- من أصابه قيء أو رعاف أو قلس أو مذي فلينصرف فليتوضأ، ثم ليبن على صلاته ما لم يتكلم‏.‏

‏(‏ه عن عائشة‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة رقم ‏(‏1221‏)‏ وإسماعيل بن عياش ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26357- ليس في القطرة ولا القطرتين من الدم وضوء حتى يكون دما سائلا‏.‏

‏(‏قط عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26358- الوضوء من كل دم سائل‏.‏

‏(‏قط عن تميم‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من خروج الدم

26359- أحدث لما أحدث وضوءا‏.‏

‏(‏طب قط عن سلمان قال‏:‏ سال دم من أنفي فسألت النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26360- يعاد الوضوء من الرعاف السائل‏.‏

‏(‏عد وابن عساكر عن نعيم بن سالم عن أنس، قال عق‏:‏ عند نعيم عن أنس نسخة أكثرها مناكير وقال حب‏:‏ كان يضع عن أنس‏)‏‏.‏

 الباب الثالث ‏{‏في التخلي والاستنجاء وازالة النجاسات‏}‏ وفيه ثلاثة فصول

 الفصل الأول ‏{‏في آداب التخلي‏}‏ وفيه فرعان

الفرع الأول ‏{‏في التحرز عن اصابة البول‏}‏

26361- إن عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا منه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد والبزار طب ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26362- اتقوا البول فإنه أول ما يحاسب به العبد في القبر‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

26363- أكثر عذاب القبر من البول‏.‏

‏(‏ك، حم، ه عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الطهارة باب التشديد في البول رقم ‏(‏348‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح وله شواهد‏.‏ ص‏)‏‏.‏

26364- عامة عذاب القبر من البول‏.‏

‏(‏ك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26365- تنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر منه‏.‏

‏(‏قط عن أنس‏)‏‏.‏

26366- ألم تعلموا ما لقي صاحب بني إسرائيل‏؟‏ كانوا إذا أصابهم البول قطعوا ما أصابه منهم، فنهاهم عن ذلك فعذب في قبره‏.‏

‏(‏د ن ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الاستبراء من البول رقم ‏(‏22‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب الطهارة رقم ‏(‏30‏)‏ ص‏)‏ ه حب ك هق عن عبد الرحمن بن حسنة‏)‏‏.‏

26367- لو ما علمتم ما أصاب صاحب بني إسرائيل‏؟‏ كانوا إذا أصابهم شيء من البول قرضوه بالمقاريض، فنهاهم صاحبهم فعذب في قبره‏.‏

‏(‏حم ن عن عبد الرحمن بن حسنة‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الاستبراء من البول رقم ‏(‏22‏)‏‏.‏

والنسائي كتاب الطهارة رقم ‏(‏30‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26368- إن بني إسرائيل كان إذا أصاب أحدهم البول قرضه بالمقراض، فإذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد لبوله‏.‏

‏(‏حم ك عن أبي موسى‏)‏‏.‏

26369- إذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد ‏(‏فليرتد‏:‏ أي يطلب مكانا لينا لئلا يرجع عليه رشاش بوله يقال راد وارتاد واسترداد‏.‏ النهاية ‏[‏2/276‏]‏ ب‏)‏ لبوله‏.‏

‏(‏د، هق عن أبي موسى‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الرجل يتبوأ لبوله رقم ‏(‏3‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26370- إذا بال أحدكم فليرتد لبوله مكانا لينا‏.‏

‏(‏د عن أبي موسى‏)‏‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الرجل يتبوأ لبوله رقم ‏(‏3‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26371- إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستنزه من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة‏.‏

‏(‏حم ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الوضوء باب من الكبائر أن لا يستتر من بوله ‏(‏1/64‏)‏ ص‏)‏ 4 عن ابن عباس؛ حم عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

26372- إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فيعذب في البول، وأما الآخر فيعذب في الغيبة‏.‏

‏(‏حم ه عن أبي بكرة‏)‏‏.‏

26373- إذا بال أحدكم فلينتر ‏(‏فلينتر‏:‏ النتر‏:‏ جذب فيه قوة وجفوة‏.‏ النهاية ‏[‏5/12‏]‏ ب‏)‏ ذكره ثلاث نترات‏.‏

‏(‏حم د في مراسيله ه عنة يزداد‏)‏‏.‏

26374- إذا بال أحدكم فلا يستقبل الريح ببوله فترده عليه، ولا يستنجي بيمينه‏.‏

‏(‏ع وابن قانع عن حضرمي بن عامر وهو مما بيض له الديلمي‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من التحرز عن اصابة البول

26375- استنزهوا من البول فإن عامة عذاب القبر من البول‏.‏

‏(‏ص وهناد عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

26376- أما أحدهما فكان يعذب في النميمة، وأما الآخر فلا ينقى ‏(‏ينقى‏:‏ نقي الشيء ينقى من باب تعب نقاء بالفتح والمد ونقاوة بالفتح‏:‏ نظف فهو نقي على فعيل ويعدى بالهمزة والتضعيف‏.‏ المصباح ‏[‏3/857‏]‏ ب‏)‏ من البول، ولن يعذبا ما دامت هذه رطبة‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

26377- إن أكثر ما تبتلى به هذه الأمة في قبورها البول‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق عن جابر، وفيه إبراهيم بن يزيد بن الخوزي، متروك‏)‏‏.‏

26378- إن بني إسرائيل كانوا إذا أصاب الشيء من أحدهم البول قرضه، فنهاهم صاحبهم، فهو يعذب في قبره‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

26379- عامة عذاب القبر من البول فتنزهوا من البول‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، ك عن ابن عباس إن بني إسرائيل كانوا إذا بال أحدهم فأصابه شيء من بوله تتبعه فقرضه بالمقاريض؛ طب عن أبي موسى موفوعا؛ خ م عنه موقوفا‏)‏‏.‏

26380- إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يتنزه من البول، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة‏.‏

‏(‏ش خ م د ت ن ه عن ابن عباس قال‏:‏ مر النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين قال‏:‏ فذكره، وفي آخر‏:‏ فأخذ جريدة رطبة فشقها نصفين فغرز في كل قبر واحدة، وقال‏:‏ لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا؛ ه حم طب عن أبي أمامة؛ طب عن يعلى بن مرة طس عن عائشة‏)‏‏.‏ مر برقم ‏[‏26380‏]‏‏.‏

26381- خذوا ما بال عليه من التراب، وألقوه وأهريقوا على مكانه ماء‏.‏

‏(‏د عن عبد الله بن مغفل بن مقرن مرسلا‏)‏‏.‏

26382- دعوه وأهريقوا على بوله سجلا من ماء، فإنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين‏.‏

‏(‏حم خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الوضوء باب صب الماء على البول في المسجد ‏(‏1/65‏)‏ ص‏)‏ د ن حب عن أبي هريرة قال‏:‏ بال أعرابي في المسجد فتناوله الناس، فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26383- دعوه لا تزرموه ‏(‏تزرموه‏:‏ أي لا تقطعوا عليه بوله‏.‏ يقال زرم الدمع والبول إذا انقطعا، وأزرمته أنا‏.‏ النهاية ‏[‏2/301‏]‏ ص‏)‏‏.‏

‏(‏م ن عن أنس أن أعرابيا بال في المسجد فقام إليه بعض القوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ فذكره‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب وجوب غسل البول رقم ‏(‏284‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26384- لا ينقع بول في طست في البيت، فإن الملائكة لا تدخل بيتا فيه بول منقع، ولا يبولن في مغتسل‏.‏

‏(‏طس عن عبد الله بن يزيد‏)‏‏.‏

26385- يا عمار ما نخامتك ودموع عينيك إلا بمنزلة الماء في ركوتك، إنما تغسل ثوبك من البول والغائط والمني من الماء الأعظم والدم والقيء‏.‏

‏(‏ع عق طب عن عمار‏)‏‏.‏

26386- المني يصيب الثوب بمنزلة البصاق والمخاط، إنما يكفيك أن تمسحه بخرقة أو بإذخر ‏(‏بإذخر‏:‏ الإذخر‏:‏ نبت‏.‏ الواحدة إذخرة‏.‏ المختار ‏[‏174‏]‏ ص‏)‏، إنما هو بمنزلة البصاق والمخاط أمطه عنك بخرقة أو بأذخر‏.‏

‏(‏طب ق عن ابن عباس قال‏:‏ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المني يصيب الثوب قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

الفرع الثاني ‏{‏في آداب متفرقة‏}‏

26387- ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن تقول بسم الله‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب أبواب الصلاة باب ما ذكر من التسمية عند دخول الخلاء رقم ‏(‏606‏)‏ قال الترمذي‏:‏ حديث غريب واسناده ليس بذاك القوي والصواب كما ذكره أحمد شاكر أنه حديث حسن ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏ ه عن علي‏)‏‏.‏

26388- هذه الحشوش ‏(‏الحشوش‏:‏ يغني الكنف ومواضع قضاء الحاجة، الواحد حش بالفتح‏.‏ وأصله من الحش‏:‏ البستان، لأنهم كانوا كثيرا ما يتغوطون في البساتين النهاية ‏[‏1/390‏]‏ ب‏)‏ محتضرة فإذا دخل أحدكم فليقل‏:‏ بسم الله‏.‏

‏(‏ابن السني عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26389- إن هذه الحشوش محتضرة، فإذا أتى أحدكم الخلوة فليقل‏:‏ أعوذ بالله من الخبث ‏(‏الخبث والخبائث‏:‏ بضم الباء جمع الخبيث، والخبائث جمع الخبيثة، يريد ذكور الشياطين وإناثهم‏.‏ النهاية ‏[‏2/6‏]‏ ب‏)‏ والخبائث‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب ما يقول إذا دخل الخلاء رقم ‏(‏6‏)‏ ص‏)‏ ن ه حب ك عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

26390- إذا خرج أحدكم من الخلاء فليقل‏:‏ الحمد لله الذي أذهب عني ما يؤذيني وأمسك علي ما ينفعني‏.‏

‏(‏ش قط عن طاوس‏)‏‏.‏

26391- عليكم بإنقاء الدبر فإنه يذهب بالباسور‏.‏

‏(‏ع عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26392- عليكم بغسل الدبر فإنه مذهبة للباسور‏.‏

‏(‏ابن السني وأبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26393- إذا استطاب أحدكم فلا يستطب بيمينه ليستنج بشماله‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26394- استنجوا بالماء البارد فإنه مصحة للبواسير‏.‏

‏(‏طس عن عائشة؛ عب عن المسور بن رفاعة القرظي‏)‏‏.‏

26395- الاستنجاء بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع‏.‏

‏(‏طب عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

26396- من استطاب بثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع كن له طهورا‏.‏

‏(‏طب عن خزيمة‏)‏‏.‏

26397- إذا تغوط أحدكم فليستنج بثلاثة أحجار فإن ذلك طهوره‏.‏

‏(‏طب عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

26398- إذا استجمر أحدكم فليوتر‏.‏

‏(‏حم م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الإيتار في الاستنثار والاستجمار رقم ‏(‏239‏)‏ ص‏)‏ عن جابر‏)‏‏.‏

26399- إذا تغوط أحدكم فليمسح ثلاث مرات‏.‏

‏(‏حم عن جابر طس والضياء عن السائب بن خلاد‏)‏‏.‏

26400- من استجمر فليستجمر ثلاثا‏.‏

‏(‏طب عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26401- إن الله وتر يحب الوتر، فإذا استجمرت فأوتر‏.‏

‏(‏ع عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

26402- إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الاستطابة رقم ‏(‏265‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26403- إذا ذهب أحدكم إلى الغائط فليذهب معه بثلاثة أحجار ليستطيب بهن فإنها تجزئ عنه‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الاستنجاء بالحجارة رقم ‏(‏40‏)‏ واسناده صحيح‏.‏ ص‏)‏ ن عن عائشة‏)‏‏.‏

26404- استرني وولني ظهرك‏.‏

‏(‏حم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

26405- لا يعجزن أحدكم إذا دخل مرفقه أن يقول‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من الرجس النجس الخبيث المخبث الشيطان الرجيم‏.‏

‏(‏ه عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

26406- لا يخرج الرجلان يضربان الغائط كاشفين عن عورتيهما يتحدثان فإن الله يمقت على ذلك‏.‏

‏(‏حم د ن ه حب ك عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

26407- لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه، ولا يتنفس في الإناء‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم في كتاب الطهارة باب النهى عن الاستنجاء باليمين رقم ‏(‏267‏)‏ ص‏)‏ عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

26408- نهى أن يستنجي ببعرة أو عظم‏.‏

‏(‏حم م د ن عن جابر‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الاستطابة رقم ‏(‏262/263‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26409- نهى أن يبال في الماء الراكد‏.‏

‏(‏م ن ه عن جابر‏)‏‏.‏

26410- نهى أن يبال في الماء الجاري‏.‏

‏(‏طس عن جابر‏)‏‏.‏

26411- نهى أن يبول الرجل في مستحمه‏.‏

‏(‏ت عن عبد الله ابن مغفل‏)‏‏.‏

26412- نهى أن يبول الرجل قائما‏.‏

‏(‏ه عن جابر‏)‏‏.‏

26413- نهى أن يتخلى الرجل تحت شجرة مثمرة، ونهى أن يتخلى على ضفة ‏(‏ضفة‏:‏ ضفة النهر والبئر‏:‏ الجانب يفتح فيجمع على ضفات مثل جنة وجنات ويكسر فيجمع على ضفف مثل عدة وعدد‏.‏ المصباح ‏[‏2/495‏]‏ ب‏)‏ نهر جار‏.‏

‏(‏عد عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26414- نهى أن يبال بأبواب المساجد‏.‏

‏(‏د في مراسيله عن مكحول مرسلا‏)‏‏.‏

26415- نهى أن يمس الرجل ذكره بيمينه، وأن يمشي في نعل واحدة، وأن يشتمل الصماء، وأن يحتبي في ثوب ليس على فرجه شيء منه‏.‏

‏(‏ن عن جابر‏)‏‏.‏

26416- لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام فإنه زاد إخوانكم من الجن‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في كراهية ما يستنجى به رقم ‏(‏18‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

26417- لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما، وكل بعرة علف لدوابكم، فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم‏.‏

‏(‏م عن ابن مسعود‏)‏‏(‏أخرجه مسلم كتاب الصلاة باب الجهر بالقراءة رقم ‏(‏450‏)‏ ص‏)‏‏.‏

26418- لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يتوضأ فيه فإن عامة الوسواس منه‏.‏

‏(‏حم ك حب عن عبد الله بن مغفل‏)‏‏.‏

26419- لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه‏.‏

‏(‏ق د ن عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26420- لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يتوضأ منه‏.‏

‏(‏حم ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الطهارة باب ما جاء في كراهية البول في الماء الراكد رقم ‏(‏68‏)‏ وقال حسن‏:‏ صحيح‏.‏ ص‏)‏ ن حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26421- لا يبولن أحدكم في الماء الراكد‏.‏

‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26422- لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ولا يغتسل فيه من الجنابة‏.‏

‏(‏د حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26423- لا يبولن أحدكم في الماء الناقع‏.‏

‏(‏ه عن ابن عمر‏)‏‏.‏

26424- لا يبولن أحدكم في جحر‏.‏

‏(‏ن، ك عن عبد الله ابن سرجس‏)‏‏.‏

26425- لا يبولن أحدكم مستقبل القبلة‏.‏

‏(‏ه عن عبد الله ابن سرجس‏)‏‏.‏

‏{‏الإكمال‏}‏ من آداب متفرقة

26426- إذا بال أحدكم فليمسح ذكره ثلاث مرات‏.‏

‏(‏ص عن يزداد‏)‏ ويقال ازداد بن فساة الفارسي‏.‏

26427- إذا تغوط أحدكم فليتمسح ثلاث مرات‏.‏

‏(‏حم عن جابر‏)‏‏.‏

26428- إذا دخل أحدكم الخلاء فليتمسح بثلاثة أحجار‏.‏

‏(‏البغوي طب عن السائب بن خلاد الجهني، قال البغوي‏:‏ وماله غيره‏)‏‏.‏

26429- ألا يعد أحدكم إذا أتى الغائط ثلاثة أحجار‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عروة مرسلا‏)‏‏.‏

26430- ألا يتخذ أحدكم ثلاثة أحجار نقيات غير رجعيات ‏(‏رجعيات‏:‏ في الحديث ‏(‏أنه نهى أن يستنجى برجيع أو عظم‏)‏ الرجيع‏:‏ العذرة والروث، سمي رجيعا لأنه رجع عن حالته الأولى بعد أن كان طعاما أو علفا‏.‏انتهى‏.‏النهاية ‏[‏2/203‏]‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن عروة مرسلا‏)‏‏.‏

26431- الاستطابة بثلاثة أحجار ليس فيها رجيع‏.‏

‏(‏ش عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

26432- الاستنجاء بثلاثة أحجار، وبالتراب إذا لم يجد حجرا ولا يستنجي بشيء قد استنجى به مرة‏.‏

‏(‏هق عن أنس‏)‏‏.‏

26433- أولا يجد ثلاثة أحجار‏:‏ حجرين للصفحتين، وحجرا للمسربة‏.‏

‏(‏هق عن العباس بن سهل بن الساعدي عن أبيه عن جده‏)‏‏(‏للمسربة‏:‏ وفي حديث الاستنجاء ‏(‏حجرين للصفحتين وحجرا للمسربة‏)‏ وهي بفتح الراء وضمها‏:‏ مجرى الحدث من الدبر وكأنها من السرب‏:‏ المسلك النهاية ‏[‏2/357‏]‏ ب‏)‏‏.‏

26434- أبغني أحجارا أستنفض بها ولا تأتني بعظم ولا روث‏.‏

‏(‏خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الوضوء باب الاستنجاء بالحجارة ‏(‏1/50‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26435- إذا استجمر أحدكم فليستجمر ثلاثا‏.‏

‏(‏حم ص ش عن جابر‏)‏‏.‏

26436- من استجمر فليوتر ومن اكتحل فليوتر‏.‏

‏(‏ابن النجار عن قبيصة ابن هلب عن أبيه‏)‏‏.‏

26437- بثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع‏.‏

‏(‏الشافعي حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب الاستنجاء بالحجارة رقم ‏(‏40/41‏)‏ ص‏)‏ ت في العلل ه والطحاوي ق عن عمارة بن خزيمة بن ثابت قال‏:‏ سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الاستطابة قال‏:‏ فذكره‏)‏‏.‏

26438- ثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع يستطيب بها‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن خزيمة بن ثابت‏)‏‏.‏

26439- يطهر المؤمن من ثلاثة أحجار، والماء طهور‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

26440- لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم أوفر ما يكون لحما، وكل بعرة علف لدوابكم، فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم‏.‏

‏(‏م عن ابن مسعود أن الجن سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم الزاد، قال‏:‏ فذكره‏)‏ مر برقم ‏[‏26427‏]‏‏.‏

26441- لا يستنج أحدكم إذا خرج إلى الخلاء بعظم ولا ببعرة ولا بروثة‏.‏

‏(‏كر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

26442- أخبرك أنه من استنجى بعظم أو رجيع فهو بريء من محمد ومما أنزل على محمد‏.‏

‏(‏الديلمي عن رويفع بن ثابت‏)‏‏.‏

26443- يكفي ثلاث نترات يعني في البول‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن ابن جريج معضلا‏)‏‏.‏

26444- إذا استجمر أحدكم فليوتر فإن الله وتر يحب الوتر أما ترى السموات سبعا والأيام سبعا والطواف والجمار‏.‏

‏(‏طب حب ك وتعقب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26445- استنجوا بالماء فإنه مصحة من الباسور‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن المسور بن رفاعة القرظي‏)‏‏.‏

26446- إذا دخلتم الغائط فقولوا‏:‏ بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث‏.‏

‏(‏العمري في عمل يوم وليلة عن أنس وصحح‏)‏‏.‏

26447- إن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم الخلاء فليقل‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث‏.‏

‏(‏ش عن زيد بن أرقم‏)‏‏.‏

26448- إن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخل أحدكم الغائط فليقل‏:‏ أعوذ بالله من الرجس النجس الشيطان الرجيم‏.‏

‏(‏طب عنه‏)‏‏.‏

26449- إن هذه الحشوش محتضرة فإذا دخلها أحدكم فليقل‏:‏ اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن أنس‏)‏‏.‏

26450- ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه‏:‏ بسم الله الذي لا إله إلا هو‏.‏

‏(‏ابن السني عن أنس‏)‏‏.‏

26451- ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا جلس أحدكم على الخلاء فليقل‏:‏ بسم الله حين يجلس‏.‏

‏(‏ابن السني عن أنس‏)‏‏.‏

26452- إن نوحا كبير الأنبياء لم يقم عن خلاء قط إلا قال‏:‏ الحمد لله الذي أذاقني لذته، وأبقى في منفعته، وأخرج عني أذاه‏.‏

‏(‏عق هب والديلمي عن عائشة‏)‏‏.‏

26453- إذا تغوط الرجلان فليتوار كل واحد منهما عن صاحبه‏.‏

‏(‏ابن السكن عن جابر وصححه هو وابن القطان‏)‏‏.‏

26454- إذا تغوط الرجلان فليتوار أحدهما عن صاحبه، ولا يتحدثان على طوفهما ‏(‏طوفهما‏:‏ الطوف‏:‏ الحدث من الطعام‏.‏ ومنه الحديث ‏(‏نهي عن متحدثين على طوافهما‏)‏ أي عند الغائط‏.‏ النهاية ‏[‏3/143‏]‏ ب‏)‏ فإن الله يمقت عليه‏.‏

‏(‏حب عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

 الفصل الثاني ‏{‏في محظورات التخلي‏}‏

‏{‏النهي عن استقبال القبلة في الخلاء‏}‏

26455- إذا أتى أحدكم إلى البزار فليكرم قبلة الله؛ فلا يستقبلها ولا يستدبرها، ثم ليستطب بثلاثة أحجار أو ثلاثة أعواد أو ثلاث حثيات من تراب، ثم ليقل‏:‏ الحمد لله الذي أخرج عني ما يؤذيني، وأمسك علي ما ينفعني‏.‏

‏(‏عب قط والبيهقي في المعرفة عن طاوس مرسلا‏)‏‏.‏

26456- إذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها‏.‏

‏(‏م ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الطهارة باب الاستطابة رقم ‏(‏265‏)‏ ص‏)‏ عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26457- إنما أنا لكم بمنزلة الوالد أعلمكم، فإذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولا يستطب بيمينه‏.‏

‏(‏حم د ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الطهارة باب كراهية استقبال القبلة رقم ‏(‏8‏)‏ ص‏)‏ ن ه حب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

26458- إذا أتى أحدكم الغائط فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ولا يولها ظهره شرقوا أو غربوا‏.‏

‏(‏حم ق 4 عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

26459- نهى أن يستقبل القبلتين ببول أو غائط‏.‏

‏(‏حم، د، ه عن معقل الأسدي‏)‏‏.‏

26460- نهى أن يبال في قبلة المسجد‏.‏

‏(‏د في مراسيله عن أبي مجلز مرسلا‏)‏‏.‏